احاديث نبوية

.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

اخبار العربية نت


شريط الأخبار من موقع مفكرة الإسلام

الجزيرة لايف صوت وصوره

الاثنين، 7 يونيو 2010

جامعيات مصريات يدخلن صيفاً ساخناً بسبب "حظر النقاب"

محكمة ترفض إلغاء قرار منعهن من ارتدائه

جامعيات مصريات يدخلن صيفاً ساخناً بسبب "حظر النقاب"



طالبات  منتقبات في مصر

طالبات منتقبات في مصر

القاهرة - مصطفى سليمان

قضت محكمة مصرية الأحد 6-6-2010 برفض إلغاء قرار الجامعات المصرية إلزام الطالبات المنتقبات بكشف وجوههن طيلة مدة الامتحان.

وكان حوالي 200 طالبة جامعية منتقبة قد رفعن دعوى قضائية يطالبن فيها بإلغاء قرار وزارة التعليم العالي الصادر بمنعهن من دخول الامتحانات مرتديات النقاب.

وقال نزار غراب محامي الطالبات لـ"العربية.نت": إن "الحكم الصادر اليوم سبق وأن أيدته نفس هذه المحكمة في يناير الماضي، ولكننا طعنا عليه أمام المحكمة الإدارية العليا التي قضت بأحقية الطالبات بدخول الامتحانات مرتديات النقاب واشترطت الكشف عن وجوههن للتأكد من هوية الطالبة، ثم تعود وترتديه في قاعة الامتحان، وهو ما أراح الطالبات".

وأضاف "لكن الحكم الذي صدر اليوم بحق الطالبات ومنعهن من أداء الامتحانات بالنقاب يخالف حكم الإدارية العليا السابق ذكره، لهذا فسوف نطعن عليه".

ومن جانب آخر، ورغم صدور أحكام سابقة لبعض المنتقبات الدخول لأداء امتحاناتهن بالنقاب، إلا أن بعض الكليات رفضت تنفيذ هذه الأحكام، حيث امتنعت كلية العلوم بجامعة عين شمس، والتي تضم أكثر من 200 طالبة منتقبة، عن دخول الطالبات بالنقاب، واحتجزت إدارة الجامعة الطالبات المنتقبات في غرف منفصلة ولم تسمح لهن لا بالمغادرة ولا بدخول الامتحان، إلا بشرط تسليمهن النقاب قبل دخول اللجنة بغرفة الأمن، ما أدى إلى إصرار الطالبات على حقهن في حرية ارتداء النقاب.

ووزعت الكلية أكثر من 1000 كتيب أعده شيخ الأزهر الراحل، والدكتور حمدي زقزوق وزير الأوقاف، والدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية، يؤكد أن النقاب عادة وليس فريضة، وذلك لمواجهة انتشار النقاب بالكلية.

وأمام إصرار الطالبات على دخولهن الامتحانات بالنقاب، كما تقول هبة فهمي إحدى الطالبات لـ"العربية.نت": "لم تجد إدارة الكلية سوى الاستجابة لأحكام القضاء، وعليه فقد شهدت لجان الامتحانات تعاملاً هادئاً مع الطالبات المنتقبات وبعد التأكد من شخصيات الطالبات سمح لهن بدخول الامتحانات بالنقاب".

ويقول نزار غراب محامي الجامعيات المنتقبات لـ"العربية.نت": إنه "منذ شهر كانون الثاني (يناير) الماضي ونحن نعلم أن هؤلاء الطالبات سيواجهن مشكلة خطيرة تهدد مستقبلهن، وهي منعهن من أداء الامتحانات ما لم تخلع الطالبة النقاب، وذلك بزعم تنفيذ قرار رئيس الجامعة بمنع ارتداء النقاب في الكليات، ثم حصلنا على أحكام سابقة بأحقية الطالبات الدخول إلى الجامعة للدراسة، ولكن طعنت الحكومة على هذه الأحكام، فأيدت المحكمة الإدارية معظم الأحكام السابقة بالسماح للطالبات بالدخول إلى قاعات الدراسة بالنقاب، مع اشتراط الكشف عن هويتها قبل الدخول إلى الجامعة".

وأضاف غراب "نفذت بعض الجامعات بعض الأحكام ولم تنفذ البعض الآخر، ولم تسمح للطالبات بدخول الامتحانات، ما يهدد مستقبلهن، فتقدمت وكيلاً عن 70 طالبة وتقدم محامون آخرون وكلاء عن 130 طالبة جامعية منتقبة بدعاوى قضائية أكدنا فيها أن أحكام القضاء الإداري في عامي 1999 و2007 أقرت حق المرأة في ارتداء النقاب إذا كان ذلك موافقاً لحريتها الشخصية، خاصة أنه يعد في بعض الآراء الفقهية واجباً شرعياً، وفي جميع الآراء غير محظور شرعاً وغير منافٍ للتقاليد أو النظام العام".

عودة للأعلى

تنفيذ أحكام القضاء

ومن جانبه، نفى د. هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي في مصر أن يكون قد أصدر تعليماته بمنع الطالبات المنتقبات من ارتداء النقاب داخل الجامعة، مؤكداً أن ما طلبه هو "منع النقاب داخل قاعات الامتحانات فقط".

وقال الوزير رداً على عدد من طلبات الإحاطة قدمها عدد من أعضاء مجلس الشعب في اجتماع لجنة التعليم أمس السبت بشأن قرار جامعة القاهرة بمنع الطالبات المنتقبات من دخول قاعات الامتحانات إنه "لم تمنع طالبة منتقبة من دخول الامتحان ولكن داخل القاعة يجب عليها خلع هذا النقاب متى طلب منها ذلك".

وأكد هلال "أن الوزارة تحترم أحكام القضاء وستنفذها بالكامل"، مشيراً إلى أن حكم المحكمة الإدارية بستر الوجه والكفين ليس فرضاً ويجوز متى اقتضت الضرورة التحقق من شخصية المرأة حفاظاً على الأمن العام ولضرورات أثناء العملية التعليمية".

وأضاف" أن القانون أعطى للجهة الإدارية الحق في وضع الضوابط التي تكفل سلامة العملية التعليمية وهذا ما نفذته جامعة القاهرة وعلى الطالبات أن يخضعن للقوانين".

وأوضح هلال "أن الجامعة تطبق القواعد داخل قاعات الإمتحانات أما خارجها فكل طالبة لها الحرية في ارتداء النقاب، إلا أنه أكد أن حرية الفرد تقف عند حرية المجتمع ويجب أن نحترم الحقوق والواجبات".

عودة للأعلى

ارتفاع نسبة الطالبات المنتقبات 30%

كما كشف وزير التعليم العالي أنه خلال العام الماضي لوحظ ارتفاع نسبة الطالبات المنتقبات بحوالي 30% أثناء فترة الامتحانات فقط.

وأشار هلال إلى أن كثيراً من الطالبات التزمن بالقرار وكشفن عن وجوههن داخل قاعات الامتحانات ولبت الجامعة طلبهن بأداء الامتحان في مكان منزوٍ وعندما خرجن ارتدين النقاب مرة أخرى وهذا حقهن.

وقال إنه دائماً ما يحذر الطالبات من ضعاف النفوس الذين قد يسيئون استخدام هذا الزي.

وأشار إلى حق الجامعة في منع عضوات هيئة التدريس والمراقبات من ارتداء النقاب لأنه من حق الطالبات التواصل معهن.

ونوّه إلى أن القضاء الإداري نظر في قرار جامعة القاهرة في الشقّ المستعجل فقط ولم يبت في الموضوع نفسه من حيث صحة القرار أو عدم صحته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شات ودردشة مدرسة الحب