احاديث نبوية

.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

اخبار العربية نت


شريط الأخبار من موقع مفكرة الإسلام

الجزيرة لايف صوت وصوره

الثلاثاء، 8 يونيو 2010

الإجهاض‏ ‏جائز‏ بضرورة شرعية

الإجهاض‏ ‏جائز‏ بضرورة شرعية






أشارت ‏دار‏ ‏الإفتاء المصرية إلى‏ ‏عدم‏ ‏جواز‏ ‏إسقاط‏ ‏الجنين‏ ‏وتحريم‏ ‏الإجهاض‏ ‏تحريما‏ً ‏قطعيا‏ً ‏بإتفاق‏ ‏الفقهاء‏ ‏والعلماء‏ ‏وإذا‏ ‏بلغ‏ ‏عمر‏ ‏الجنين‏ ‏في‏ ‏بطن‏ ‏أمه‏ ‏مئة‏ ‏وعشرين‏ ‏يوما‏ ‏وهي‏ ‏مدة‏ ‏نفخ‏ ‏الروح‏ ‏فيه‏ ‏وأنه‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏إسقاطه‏ ‏يعتبر‏ ‏قتلا‏ ‏للنفس‏ ‏التي‏ ‏حرم‏ ‏الله‏ ‏قتلها‏ ‏إلا‏ ‏بالحق‏.

‏وأوضحت‏ ‏دار‏ ‏الإفتاء‏ بحسب مجلة "نصف الدنيا"‏ أنه‏ ‏وبعد‏ ‏مراجعة‏ ‏الآراء‏ ‏المختلفة‏ ‏لعلماء‏ ‏المذاهب‏ ‏الفقهية‏ ‏الشرعية‏ ‏المعتبرة‏ ‏فإن‏ ‏الرأي‏ ‏الراجح‏ ‏المختار‏ ‏للفتوي‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏يحرم‏ ‏الاجهاض‏ ‏مطلقا‏ً ‏سواء‏ ‏قبل‏ ‏نفخ‏ ‏الروح‏ ‏أو‏ ‏بعده‏ ‏إلا‏ ‏لضرورة‏ ‏شرعية‏ ، ‏وذلك‏ ‏بأن‏ ‏يقرر‏ ‏الطبيب‏ ‏العدل‏ ‏الثقة‏ ‏أن‏ ‏بقاء‏ ‏الجنين‏ ‏في‏ ‏بطن‏ ‏أمه‏ ‏فيه‏ ‏خطر‏ ‏علي‏ ‏حياتها‏ ‏أو‏ ‏صحتها‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏يجوز‏ ‏شرعا‏ ‏إسقاطه‏ ‏مراعاة‏ ‏لحياة‏ ‏الأم‏ ‏وصحتها‏ ‏المستقرة‏ ‏وتغليبا‏ ‏لها‏ ‏علي‏ ‏حياة‏ ‏الجنين‏ ‏غير‏ ‏المستقرة‏. ‏

وأكدت‏ ‏دار‏ ‏الإفتاء‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏يستوي‏ ‏في‏ ‏الحرمة‏ ‏الشرعية‏ ‏القاطعة‏ ‏للإجهاض‏ ‏بعد‏ ‏الأربعة‏ ‏الأشهر‏ ‏ما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الحمل‏ ‏مشوها‏ ‏من‏ ‏عدمه‏ ‏وأن‏ ‏تشوه‏ ‏الجنين‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏شابه‏ ‏ذلك‏ ‏لا‏ ‏يسوغ‏ ‏ولا‏ ‏يعطي‏ ‏الحق‏ ‏في‏ ‏الاعتداء‏ ‏علي‏ ‏النفس‏ ‏الإنسانية‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏رأت‏ ‏لجنة‏ ‏الأطباء‏ ‏المتخصصين‏ ‏أن‏ ‏بقاء‏ ‏الحمل‏ ‏فيه‏ ‏خطر‏ ‏مؤكد‏ ‏علي‏ ‏حياة‏ ‏الأم‏ ‏فإنه‏ ‏يجوز‏ ‏الإجهاض‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏مشوها‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏كما‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏علماء‏ ‏الفقه‏ ‏الإسلامي‏ ‏في‏ ‏القرار‏ ‏الصادر‏ ‏من‏ ‏المجمع‏ ‏الفقهي‏ ‏الإسلامي‏ ‏لرابطة‏ ‏العالم‏ ‏الإسلامي‏ ‏بمكة‏ ‏المكرمة‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الحمل‏ ‏قد‏ ‏بلغ‏ ‏مئة‏ ‏وعشرين‏ ‏يوما‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏إسقاطه‏ ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏التشخيص‏ ‏الطبي‏ ‏يفيد‏ ‏أنه‏ ‏مشوه‏ ‏الخلقة‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏ثبت‏ ‏بتقرير‏ ‏اللجنة‏ ‏الطبية‏ ‏المكونة‏ ‏من‏ ‏الأطباء‏ ‏المتخصصين‏ ‏أن‏ ‏بقاء‏ ‏الحمل‏ ‏فيه‏ ‏خطر‏ ‏مؤكد‏ ‏علي‏ ‏حياة‏ ‏الأم‏ ‏فقد‏ ‏يجوز‏ ‏إسقاطه‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏مشوها‏ ‏أم‏ ‏لا‏ ‏دفعا‏ ‏لأعظم‏ ‏الضررين‏.‏

ويؤكد‏ ‏الميثاق‏ ‏الإسلامي‏ ‏العالمي‏ ‏للأخلاقيات‏ ‏الطبية‏ ‏والصحية‏ ‏الصادر‏ ‏عن‏ ‏المنظمة‏ ‏الإسلامية‏ ‏للعلوم‏ ‏الطبية‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏للطبيب‏ ‏إجهاض‏ ‏امرأة‏ ‏حامل‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏اقتضت‏ ‏ذلك‏ ‏دواع‏ ‏طبية‏ ‏تهدد‏ ‏صحة‏ ‏الأم‏ ‏وحياتها‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏يجوز‏ ‏الإجهاض‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الحمل‏ ‏قد‏ ‏أتم‏ ‏أربعة‏ ‏أشهر‏ ‏وثبت‏ ‏بصورة‏ ‏أكيدة‏ ‏أن‏ ‏استمراره‏ ‏يهدد‏ ‏حياة‏ ‏الأم‏ ‏بضرر‏ ‏جسيم‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏إثبات‏ ‏ذلك‏ ‏بقرار‏ ‏
من‏ ‏لجنة‏ ‏طبية‏ ‏لا‏ ‏يقل‏ ‏عدد‏ ‏أعضائها‏ ‏عن‏ ‏ثلاثة‏ ‏إخصائيين‏ ‏يكون‏ ‏بينهم‏ ‏إخصائي‏ ‏ملم‏ ‏بنوعية‏ ‏المرض‏ ‏الذي‏ ‏أوصي‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏بإنهاء‏ ‏الحمل‏ ‏ويقوم‏ ‏الأطباء‏ ‏بإعداد‏ ‏تقرير‏ ‏يوضحون‏ ‏فيه‏ ‏نوع‏ ‏الخطورة‏ ‏المذكورة‏ ‏المؤكدة‏ ‏التي‏ ‏تهدد‏ ‏صحة‏ ‏الأم‏ ‏فيما‏ ‏لو‏ ‏استمر‏ ‏الحمل‏.‏

ويؤكد‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏رأفت‏ ‏عثمان‏ ‏عضو‏ ‏مجمع‏ ‏البحوث‏ ‏الإسلامية‏ ‏وأستاذ‏ ‏الفقه‏ ‏المقارن‏ ‏ـ‏ ‏جامعة‏ ‏الأزهر‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏مسألة‏ ‏اتفق‏ ‏حولها‏ ‏العلماء‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏, ‏وهناك‏ ‏مسألة‏ ‏اختلفوا‏ ‏في‏ ‏الرأي‏ ‏فيها‏.. ‏فأما‏ ‏المسألة‏ ‏التي‏ ‏اتفق‏ ‏العلماء‏ ‏علي‏ ‏حكمها‏ ‏فهي‏ ‏تحريم‏ ‏الإجهاض‏ ‏إذا‏ ‏وصل‏ ‏الجنين‏ ‏إلي‏ 120 ‏يوما‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تعرضت‏ ‏حياة‏ ‏الأم‏ ‏للخطر‏ ‏وذلك‏ ‏لأنه‏ ‏إذا‏ ‏وصل‏ ‏الجنين‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المدة‏ ‏دبت‏ ‏فيه‏ ‏الروح‏ ‏الإنسانية‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يجعله‏ ‏نفسا‏ ‏معصومة‏ ‏يحرم‏ ‏التعدي‏ ‏عليها‏, ‏فلا‏ ‏يحل‏ ‏إسقاطه‏ ‏وقد‏ ‏اعتمد‏ ‏الفقهاء‏ ‏في‏ ‏مجيء‏ ‏الروح‏ ‏للجنين‏ ‏بعد‏ 120 ‏يوما‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏ثبت‏ ‏في‏ ‏كتب‏ ‏السنة‏ ‏من‏ ‏حديث‏ ‏رواه‏ ‏عبدالله‏ ‏بن‏ ‏مسعود‏ ‏وفي‏ ‏حديث‏ ‏آخر‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏صحيح‏ ‏مسلم‏ ‏عن‏ ‏حذيفة‏ ‏بن‏ ‏أسيد‏ ‏الغفاري‏ ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنه‏ ‏قال‏: ‏سمعت‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏.. ‏يقول‏: ‏إذا‏ ‏مر‏ ‏بالنطفة‏ ‏ثنتان‏ ‏وأربعون‏ ‏ليلة‏ ‏بعث‏ ‏الله‏ ‏إليها‏ ‏ملكا‏ ‏فصورها‏ ‏وخلق‏ ‏سمعها‏ ‏وبصرها‏ ‏وجلدها‏ ‏ولحمها‏ ‏وعظامها‏.. ‏ثم‏ ‏قال‏: ‏يارب‏ ‏أذكر‏ ‏أم‏ ‏أنثي‏ ‏فيقضي‏ ‏ربك‏ ‏ما‏ ‏شاء‏ ‏ويكتب‏ ‏الملك‏ ‏وقد‏ ‏اختلف‏ ‏العلماء‏ ‏في‏ ‏الإجهاض‏ ‏قبل‏ ‏نفخ‏ ‏الروح‏ ‏علي‏ ‏عدة‏ ‏آراء‏:‏

- ‏الرأي‏ ‏الأول‏: ‏الإباحة المطلقة‏.. ‏أي‏ ‏سواء‏ ‏أكان‏ ‏يوجد‏ ‏عذر‏ ‏أم‏ ‏لا‏, ‏وبهذا‏ ‏الرأي‏ ‏قال‏ ‏بعض‏ ‏فقهاء‏ ‏الحنفية‏.. ‏قال‏ ‏ابن‏ ‏عابدين‏: (‏قال‏ ‏في‏ ‏النهر‏ ‏هل‏ ‏يباح‏ ‏الإسقاط‏ ‏بعد‏ ‏الحمل؟‏.. ‏نعم‏ ‏يباح‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يتخلق‏ ‏منه‏ ‏شيء‏ ‏ولن‏ ‏يكون‏ ‏ذلك‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏مئة‏ ‏وعشرين‏ ‏يوما‏, ‏وهذا‏ ‏يقتضي‏ ‏أنهم‏ ‏أرادوا‏ ‏بالتخليق‏ ‏نفخ‏ ‏الروح‏, ‏ويري‏ ‏الإباحة‏ ‏أيضا‏ ‏بعض‏ ‏فقهاء‏ ‏الشافعية‏.. ‏قال‏ ‏الكرابيس‏: ‏سألت‏ ‏أبا‏ ‏بكر‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏سعيدالفراني‏ ‏عن‏ ‏رجل‏ ‏سقي‏ ‏جاريته‏ ‏شرابا‏ ‏لتسقط‏ ‏ولدها‏.. ‏فقال‏ ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏نطفة‏ ‏أو‏ ‏علقة‏ ‏فواسع‏.. ‏أي‏ ‏جائز‏ ‏له‏ ‏ذلك‏ ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الله‏ ‏تعالي‏.‏

الرأي‏ ‏الثاني‏: ‏الإباحة‏ ‏إذا‏ ‏وجد‏ ‏عذر‏ ‏وبهذا‏ ‏قال‏ ‏أيضا‏ ‏بعض‏ ‏فقهاء‏ ‏الحنفية‏ ‏وبعض‏ ‏فقهاء‏ ‏المالكية‏ ‏والشافعية‏ ‏والعذر‏ ‏عند‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏الحنفية‏.. ‏كأن‏ ‏ينقطع‏ ‏لبن‏ ‏الأم‏ ‏بعد‏ ‏حدوث‏ ‏الحمل‏ ‏وليس‏ ‏عند‏ ‏والد‏ ‏الطفل‏ ‏القدرة‏ ‏المالية‏ ‏التي‏ ‏تساعده‏ ‏علي‏ ‏استئجار‏ ‏مرضع‏ ‏للطفل‏ ‏أو‏ ‏شراء‏ ‏لبن‏ ‏لتغذيته‏ ‏ويخاف‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏وحصر‏ ‏بعض‏ ‏المالكية‏ ‏القائلين‏ ‏بهذا‏ ‏الرأي‏ ‏العذر‏ ‏فيما‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏حملت‏ ‏من‏ ‏الزنا‏ ‏وخافت‏ ‏علي‏ ‏نفسها‏ ‏القتل‏ ‏بظهور‏ ‏الحمل‏, ‏وكذلك‏ ‏العذر‏ ‏عندبعض‏ ‏الشافعية‏ ‏الذين‏ ‏قالوا‏ ‏بهذا‏ ‏الرأي‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الحمل‏ ‏من‏ ‏الزنا‏ ‏ولم‏ ‏يذكر‏ ‏هذا‏ ‏البعض‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏القتل‏.‏

الرأي‏ ‏الثالث‏: ‏الكراهة‏ ‏التحريمية‏ ‏مطلقا‏.. ‏أي‏ ‏سواء‏ ‏أكان‏ ‏هناك‏ ‏عذر‏ ‏أم‏ ‏لا‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يراه‏ ‏بعض‏ ‏فقهاء‏ ‏الحنفية‏.. ‏ففي‏ ‏حاشية‏ ‏ابن‏ ‏عابدين‏ ‏عن‏ ‏الذخيرة‏ ‏لو‏ ‏أراد‏ ‏الإلقاء‏ ‏قبل‏ ‏مضي‏ ‏زمن‏ ‏ينفخ‏ ‏فيه‏ ‏الروح‏ ‏هل‏ ‏يباح‏ ‏له‏ ‏ذلك‏ ‏أم‏ ‏لا‏.. ‏اختلفوا‏ ‏فيه‏, ‏فكان‏ ‏الفقيه‏ ‏علي‏ ‏بن‏ ‏موسي‏ ‏يقول‏ ‏إنه‏ ‏يكره‏ ‏فإن‏ ‏الماء‏ ‏بعدما‏ ‏وقع‏ ‏من‏ ‏الرحم‏ ‏مآله‏ ‏الحياة‏, ‏فيكون‏ ‏له‏ ‏حكم‏ ‏الحياة‏, ‏كما‏ ‏في‏ ‏بيضة‏ ‏صيد‏ ‏الحرم‏.‏

الرأي‏ ‏الرابع‏: ‏الكراهة‏ ‏التنزيهية‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏الجنين‏ ‏إلي‏ ‏أربعين‏ ‏يوما‏ ‏وهو‏ ‏رأي‏ ‏يقابل‏ ‏الرأي‏ ‏المعتمد‏ ‏في‏ ‏فقه‏ ‏المالكية‏.. ‏ففي‏ ‏الرأي‏ ‏المعتمد‏ ‏أنه‏ ‏يحرم‏ ‏إخراج‏ ‏المني‏ ‏المتكون‏ ‏في‏ ‏الرحم‏ ‏ولو‏ ‏قبل‏ ‏الأربعين‏ ‏يوما‏ ‏والرأي‏ ‏الآخر‏ ‏وهو‏ ‏المقابل‏ ‏للرأي‏ ‏المعتمد‏ ‏أن‏ ‏إخراجه‏ ‏قبل‏ ‏الأربعين‏ ‏يوما‏ ‏يكون‏ ‏مكروها‏.‏

الرأي‏ ‏الخامس‏: ‏التحريم‏ ‏وهو‏ ‏رأي‏ ‏بعض‏ ‏الحنفية‏ ‏وبعض‏ ‏فقهاء‏ ‏المالكية‏ ‏والشافعية‏ ‏حيث‏ ‏قال‏ ‏الإمام‏ ‏أبو‏ ‏حامد‏ ‏الغزالي‏ (‏وأولي‏ ‏مراتب‏ ‏الوجود‏ ‏أن‏ ‏تقع‏ ‏النطفة‏ ‏في‏ ‏الرحم‏ ‏وتختلط‏ ‏بماء‏ ‏المرأة‏ ‏وتستعد‏ ‏لقبول‏ ‏الحياة‏ ‏وإفساد‏ ‏ذلك‏ ‏جناية‏, ‏فإن‏ ‏صارت‏ ‏نطفة‏ ‏فعلقة‏ ‏كانت‏ ‏الجناية‏ ‏أفحش‏.‏

وفي‏ ‏رأيي‏ ‏محمد‏ ‏رأفت‏ ‏عثمان‏ الخاص أخذ‏ ‏بالرأي‏ ‏القائل‏ ‏بتحريم‏ ‏الإجهاض‏ ‏ولو‏ ‏قبل‏ ‏الأربعين‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏وجد‏ ‏عذر‏ ‏يبيحه‏ ‏قبل‏ ‏الأربعين‏.‏

وتقوي‏ ‏الحرمة‏ ‏بعد‏ ‏الأربعين‏ ‏فلا‏ ‏يجوز‏ ‏الإطلاق‏ ‏إلا‏ ‏لعذر‏ ‏قوي‏ ‏مقدر‏ ‏عند‏ ‏الفقهاء‏ ‏وتتأكد‏ ‏الحرمة‏ ‏وتتضاعف‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الإجهاض‏ ‏بعد‏ ‏المئة‏ ‏والعشرين‏ ‏يوما‏ ‏لأنه‏ ‏حينئذ‏ ‏صار‏ ‏إنسانا‏ ‏كامل‏ ‏الحياة‏ ‏الإنسانية‏ ‏بوجود‏ ‏الروح‏ ‏فيه‏ ‏كما‏ ‏ثبت‏ ‏في‏ ‏الحديث‏ ‏الشريف‏.. ‏فإذا‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏مئة‏ ‏وعشرين‏ ‏يوما‏ ‏فلا‏ ‏يجوز‏ ‏الإجهاض‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تعرضت‏ ‏حياة‏ ‏الأم‏ ‏للخطر‏ ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏بصورة‏ ‏ثابتة‏ ‏لا‏ ‏متوهمة‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شات ودردشة مدرسة الحب