احاديث نبوية

.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

اخبار العربية نت


شريط الأخبار من موقع مفكرة الإسلام

الجزيرة لايف صوت وصوره

الثلاثاء، 8 يونيو 2010

للزوجة حق الخلع لعدم وفاء الزوج بشروط العقد

للزوجة حق الخلع لعدم وفاء الزوج بشروط العقد






قضت محكمة سعودية بالخلع لزوجة بعد زواج دام ‏عشرين‏ ‏عاماً‏ ‏لإخلال‏ ‏الزوج‏ ‏بشرط‏ ‏مسجل‏ ‏في‏ ‏عقد‏ ‏الزواج‏ ‏يمنعه‏ ‏من‏ ‏الزواج‏ ‏بأخري‏ ‏.

وبحسب مجلة "نص الدنيا" فقد فشلت جميع المحاولات للإصلاح بين الزوجين ، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الزوجة‏ ‏تمسكت‏ ‏بحقها‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الشرط‏ ‏و‏قضت‏ ‏المحكمة‏ ‏بالخلع‏ ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏رجعة‏ ‏للزوج‏ ‏علي‏ ‏زوجته‏ ‏إلا‏ ‏بعقد‏ ‏ومهر‏ ‏جديدين‏ ، واستندت‏ ‏المحكمة‏ ‏في‏ ‏حكمها‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏المسلمين‏ ‏عند‏ ‏شروطهم‏ .

‏وعن حكم المحكمة أشار ‏الشيخ‏ ‏عبدالله‏ ‏بن‏ ‏منيع‏ إلى ‏أن‏ ‏للزوجة‏ ‏الحق‏ ‏في‏ ‏فسخ‏ ‏نكاحها‏ ‏من‏ ‏زوجها‏ ‏لعدم‏ ‏إخلاصه‏ ‏ووفائه‏ ‏لها‏ ‏بشروطه‏ ‏وهذا‏ ‏ثابت‏ ‏عند‏ ‏جمهور‏ ‏الفقهاء‏ ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يختلفوا‏ ‏في‏ ‏شروط‏ ‏عقد‏ ‏النكاح‏ ‏طالما‏ ‏انها‏ ‏ليست‏ ‏شروطا‏ ‏محرمة‏ .‏

كما أكد‏ ‏الشيخ‏ ‏"السيد‏ ‏سابق"‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ " ‏فقه‏ ‏السنة"‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏قرن‏ ‏عقد‏ ‏الزواج‏ ‏بالشرط‏ ‏فإما‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الشرط‏ ‏من‏ ‏مقتضيات‏ ‏العقد‏ ‏أو‏ ‏يكون‏ ‏منافيا‏ً ‏له‏ ‏أو‏ ‏يكون‏ ‏ما‏ ‏يعود‏ ‏نفعه‏ ‏علي‏ ‏المرأة‏ ‏أو‏ ‏يكون‏ ‏شرطا‏ً ‏نهي‏ ‏الشارع‏ ‏عنه‏، ‏ولكل‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الحالات‏ ‏حكم‏ ‏خاص‏ ‏بها‏ ‏نجمله‏ ‏فيما‏ ‏يأتي‏:‏

أولا‏ً : ‏
من‏ ‏الشروط‏ ‏ما‏ ‏يجب‏ ‏الوفاء‏ ‏به‏ ‏وهي‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏مقتضيات‏ ‏العقد‏ ‏ومقاصده‏ ‏ولم‏ ‏تتضمن‏ ‏تغييرا‏ ‏لحكم‏ ‏الله‏ ‏ورسوله‏ ‏كاشتراط‏ ‏العشرة‏ ‏بالمعروف‏ ‏والإنفاق‏ ‏عليها‏ ‏وكسوتها‏ ‏وسكناها‏ ‏بالمعروف‏ ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏يقصر‏ ‏في‏ ‏شيء‏ ‏من‏ ‏حقوقها‏.‏

ثانيا‏: ‏الشروط‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏يجب‏ ‏الوفاء‏ ‏بها‏ ‏ومنها‏ ‏ما‏ ‏لايجب‏ ‏الوفاء‏ ‏به‏ ‏مع‏ ‏صحة‏ ‏العقد‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏منافيا‏ ‏لمقتضي‏ ‏العقد‏ ‏كاشتراط‏ ‏ترك‏ ‏الإنفاق‏ ‏والوطء‏ ‏أو‏ ‏كاشتراط‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏مهر‏ ‏لها‏ ‏أو‏ ‏يعزل‏ ‏عنها‏ ‏أو‏ ‏اشتراط‏ ‏أن‏ ‏تنفق‏ ‏عليه‏ ‏أو‏ ‏تعطيه‏ ‏شيئا‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏عندها‏ ‏في‏ ‏الأسبوع‏ ‏إلا‏ ‏ليلة‏ ‏فهذه‏ ‏الشروط‏ ‏كلها‏ ‏باطلة‏ ‏في‏ ‏نفسها‏ ‏لانها‏ ‏تنافي‏ ‏العقد‏.‏

ثالثا‏: ‏ومن‏ ‏الشروط‏ ‏أيضا‏ ‏ما‏ ‏يعود‏ ‏نفعه‏ ‏وفائدته‏ ‏إلي‏ ‏المرأة‏ ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏يشترط‏ ‏لها‏ ‏ألا‏ ‏يخرجها‏ ‏من‏ ‏ديارها‏ ‏أو‏ ‏بلدها‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يسافر‏ ‏بها‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يتزوج‏ ‏عليها‏ ‏ومن‏ ‏العلماء‏ ‏من‏ ‏رأي‏ ‏أن‏ ‏الزواج‏ ‏صحيح‏ ‏وأن‏ ‏هذه‏ ‏الشروط‏ ‏ملغاة‏ ‏ولا‏ ‏يلزم‏ ‏الزوج‏ ‏الوفاء‏ ‏بها‏ ‏ومنهم‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏وجوب‏ ‏الوفاء‏ ‏بما‏ ‏اشترط‏ ‏للمرأة‏ ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏يف‏ ‏لها‏ ‏فسخ‏ ‏الزواج‏ ‏واستدل‏ ‏أصحاب‏ ‏الرأي‏ ‏الأول‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏.‏

أولا‏: ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏قال‏ (‏المسلمون‏ ‏عند‏ ‏شروطهم‏ ‏إلا‏ ‏شرطا‏ ‏أحل‏ ‏حراما‏ ‏أو‏ ‏حرم‏ ‏حلالا‏ ‏وقالوا‏ ‏وهذا‏ ‏الشرط‏ ‏يحرم‏ ‏الحلال‏ ‏وهو‏ ‏التزوج‏ ‏والتسري‏ ‏والسفر‏ ‏وكلها‏ ‏حلال‏.‏

ثانيا‏: ‏قوله‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ (‏كل‏ ‏شرط‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏الله‏ ‏فهو‏ ‏باطل‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏مئة‏ ‏شرط‏ ‏قالوا‏ ‏وهذا‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏الله‏ ‏لأن‏ ‏الشرع‏ ‏لا‏ ‏يقتضيه ، أما‏ ‏أصحاب‏ ‏الرأي‏ ‏الثاني‏ ‏الذين‏ ‏ذهبوا‏ ‏إلي‏ ‏وجوب‏ ‏الوفاء‏ ‏بما‏ ‏تشترط‏ ‏المرأة‏ ‏استدلوا‏ ‏
أولا‏ : ‏قوله‏ ‏تعالي‏ (‏يا‏ ‏أيها‏ ‏الذين‏ ‏امنوا‏ ‏آوفوا‏ ‏بالعقود‏)‏
ثانيا‏: ‏قول‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ (‏المسلمون‏ ‏عند‏ ‏شروطهم‏)‏
ثالثا‏: ‏قوله‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ (‏أحق‏ ‏الشروط‏ ‏أن‏ ‏يوفي‏ ‏به‏ ‏ما‏ ‏استحللتم‏ ‏به‏ ‏الفروج‏)‏
رابعا‏: ‏روي‏ ‏أن‏ ‏رجلا‏ ‏تزوج‏ ‏امرأة‏ ‏وشرط‏ ‏لها‏ ‏دارها‏ ‏ثم‏ ‏أراد‏ ‏نقلها‏ ‏فخاصموه‏ ‏إلي‏ ‏عمر‏ ‏بن‏ ‏الخطاب‏ ‏فقال‏ ‏لها‏ ‏شرطها‏ ‏مقاطع‏ ‏الحقوق‏ ‏عند‏ ‏شروطها‏. ‏






ومن‏ ‏الشروط‏ ‏التي‏ ‏نهي‏ ‏الشارع‏ ‏عنها‏ ‏ويحرم‏ ‏الوفاء‏ ‏بها

أولا‏: ‏اشتراط‏ ‏المرأة‏ ‏عند‏ ‏الزواج‏ ‏طلاق‏ ‏ضرتها‏ ‏لقوله‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ (‏نهي‏ ‏أن‏ ‏يخطب‏ ‏الرجل‏ ‏علي‏ ‏خطبة‏ ‏أخيه‏ ‏ولا‏ ‏يبيع‏ ‏علي‏ ‏بيعه‏ ‏ولا‏ ‏تسأل‏ ‏المرأة‏ ‏طلاق‏ ‏أختها‏ ‏لتفيء‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏صحفتها‏ ‏أو‏ ‏إنائها‏ ‏فإنما‏ ‏رزقها‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏تعالي‏, ‏وقول‏ ‏عبدالله‏ ‏بن‏ ‏عمر‏ ‏أن‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏قل‏ (‏لا‏ ‏يحل‏ ‏أن‏ ‏تنكح‏ ‏امرأة‏ ‏بطلاق‏ ‏أخري‏).‏

وهذا‏ ‏النهي‏ ‏يقتني‏ ‏نساء‏ ‏المنهي‏ ‏عنه‏ ‏وإن‏ ‏قيل‏ ‏ما‏ ‏الفارق‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏وبين‏ ‏اشتراطها‏ ‏ألا‏ ‏يتزوج‏ ‏عليها‏ ‏حتي‏ ‏صححتم‏ ‏هذا‏ ‏وأبطلتم‏ ‏طلاق‏ ‏الضرة‏ ‏أجاب‏ ‏ابن‏ ‏القيم‏ :‏الفرق‏ ‏بينهما‏ ‏أن‏ ‏في‏ ‏اشتراط‏ ‏طلاق‏ ‏الضرة‏ ‏ضررا‏ ‏بها‏ ‏وكسر‏ ‏قلبها‏ ‏وخراب‏ ‏بيتها‏ ‏وهذا‏ ‏مختلف‏ ‏شرط‏ ‏عدم‏ ‏نكاح‏ ‏غيرها

ويؤكد‏ ‏الدكتور‏ ‏شوقي‏ ‏الساهي‏ ‏الأستاذ‏ ‏بكلية‏ ‏الشريعة‏ ‏والقانون‏ ‏جامعة‏ ‏الأزهر‏ ‏أن‏ ‏الشريعة‏ ‏الإسلامية‏ ‏أمرت‏ ‏بوجوب‏ ‏وفاء‏ ‏الزوج‏ ‏بشرط‏ ‏زوجته‏ ‏عند‏ ‏عقد‏ ‏الزواج‏ ‏فقد‏ ‏قال‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏قال‏: ‏إن‏ ‏أحق‏ ‏الشروط‏ ‏أن‏ ‏يوفي‏ ‏ما‏ ‏استحللتم‏ ‏به‏ ‏الفروج‏, ‏وذلك‏ ‏كاشتراط‏ ‏ألا‏ ‏يحرمها‏ ‏من‏ ‏بلدها‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يتزوج‏ ‏عليها‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏إخبارها‏ ‏أو‏ ‏اشتراط‏ ‏حق‏ ‏الطلاق‏ ‏في‏ ‏ عقد‏ ‏النكاح‏ ‏أو‏ ‏اشتراط‏ ‏ألا‏ ‏يكون‏ ‏جهاز‏ ‏البيت‏ ‏وفرشه‏ ‏مهرها‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏الشروط‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تحرم‏ ‏حلالا‏ ‏ولا‏ ‏تحل‏ ‏حراما‏ ‏ولقد‏ ‏كرم‏ ‏الإسلام‏ ‏المرأة‏ ‏ورفع‏ ‏مكانها‏ ‏ووضعها‏ ‏في‏ ‏المقام‏ ‏الذي‏ ‏يليق‏ ‏بها‏ ‏ورسم‏ ‏لها‏ ‏معالم‏ ‏شخصيتها‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏المجال‏ ‏الإنساني‏ ‏أو‏ ‏العائلي‏ ‏أو‏ ‏المجال‏ ‏الحقوقي‏ ‏أو‏ ‏المجال‏ ‏الاقتصادي‏ ‏أو‏ ‏الاجتماعي‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏المجالات‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شات ودردشة مدرسة الحب