احاديث نبوية

.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

اخبار العربية نت


شريط الأخبار من موقع مفكرة الإسلام

الجزيرة لايف صوت وصوره

السبت، 5 يونيو 2010

مسؤول: دخل المواطن السعودي قرابة 49 ألف ريال في السنة

"المالية": ميزانية مشاريع 2010 تعادل الخطة الخمسية الأخيرة

مسؤول: دخل المواطن السعودي قرابة 49 ألف ريال في السنة



الدهام والحكمي المشاركان في برنامج واجه الصحافة

الدهام والحكمي المشاركان في برنامج واجه الصحافة

الرياض - العربية.نت

أكد أحمد الحكمي، نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، أن دخل المواطن السعودي يصل إلى ما يقارب 49 ألف ريال في السنة، مشيراً إلى أنه يوجد في السعودية حالياً مدرس لكل 11 طالباً، وفيما بلغت نسبة المباني الحكومية في التعليم 65%، وفي المجال الصحي على سبيل المثال سيكون هناك 3.5 سرير لكل ألف مواطن، وأن تلك النسبة تتفوق على دول متقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

ويذكر أنه رغم وصول المملكة العربية السعودية للمرتبة التاسعة عشرة عالمياً بين الدول الاقتصادية الكبرى، وازدهار المشاريع الاقتصادية في كافة مدنها، إلا أن دخل الفرد لم يرتفع بشكل ملحوظ منذ سنوات، حيث لا يزال عند رقم 49 ألفاً في السنة، أي ما يعادل 13 ألف دولار أمريكي، في مقابل التضخم المعيشي وارتفاع الأسعار.

هذا السؤال وغيره، طرحه برنامج "واجه الصحافة" على نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، أحمد الحكمي، ومحمد الدهام وكيل وزارة المالية لشؤون الميزانية والتنظيم خلال البرنامج الذي يعده ويقدمه الإعلامي داوود الشريان والذي تبثه قناة (العربية)الجمعة 4-6-2010 في الحادية عشرة مساء بتوقيت السعودية.

وأضاف الحكمي أنه يجب إدراك أن التخطيط يقوم على إطار استراتيجي طويل المدى وأن الربط بين سياسة الدولة والأهداف هو أمر أساسي، وأن الوزارة تحاول تجنب تشعب الأهداف وأنها اقتصرت على "13 هدفاً في الخطة التشغيلية التاسعة".

فيما أشار محمد الدهام، وكيل وزارة المالية لشؤون الميزانية والتنظيم، أن مجالس المناطق هي المعنية بدراسة حاجاتها، وتحديد المشاريع والأولويات، وأنه حتى فترة قريبة كانت النقاشات بين وزارة المالية والجهات الأخرى تخضع للتفاوض حول وضعها والقرار بشأنها.

الحلقة أماطت اللثام عن تفاصيل عدة حول كيفية بدأ المشاريع التنموية التي تدشن في السعودية، خصوصاً مع ازدهار الاقتصاد السعودي وتخصيص 260 مليار ريال من قبل الحكومة للمشاريع التنموية في الخطة الخمسية المقبلة.

عودة للأعلى

لا نعطى الجهات كل ما تطلب

الكاتب الاقتصادي محمد العمران

وأشار الحكمي أن الوزارة تركت وأتاحت للوزارات والجهات الأخرى أن تضع معالم خططها وتقدير كل التكاليف المتعلقة بها، مشيراً إلى وجود فرق تعمل على مدار عام كامل لتعد تقارير عن المناطق واحتياجاتها بالمشاركة مع جهات أخرى ومن خلال ثلاثة فروع للوزارة.

وأعاد الحكمى، خلال الحلقة التي شارك في إدارة الحوار فيها إلى جانب الشريان، الكاتبان الاقتصاديان محمد العمران وفهد القاسم؛ التأكيد على أن مشاريع الجهات والوزارات عادة تضم أولوية (أولى) وأولوية (ثانية)، مشيراً إلى أنه "لا يمكن إعطاء تلك الجهات كل ما تطلبه في خططها" إلا إذا زادت الإيرادات مما "يسمح بالانتقال للأولوية (الثانية)، وأن "المالية" مضطرة لخفض المشاريع أو الاقتراض في حال تدني الإيرادات، وأن الاقتصاد والتخطيط هي المعنية بإدارة الأولويات.

عودة للأعلى

يصعب تحديد المقصرين

الكاتب الاقتصادي فهد القاسم

من جهته، أكد الدهام أن ما طلب لهذا العام 2010 يعادل كامل الخطة الخمسية الأخيرة وأن الحاجة لاستكمال البنية التحتية ستأخذ وقتاً ليس بالقصير في ظل الأوضاع الحالية، ومؤكداً أيضاً أن الفوائض في المالية استثمرت منها 108 مليارات خارج الخطة، ومعتبراً أنه من الطبيعي وضمن قانون الندرة أن تكون المتطلبات أعلى من الإمكانات المتاحة".

وانتقد الدهام ضمنياً القائلين بأن "المالية" تمارس تقتيراً على المشاريع، مؤكداً أن الدقة والالتزام تتباين بين الأجهزة الحكومية فيما يخص إعدادها لخططها وأنه "من الصعب تحديد الجهات المقصرة" وأن "العملية تكاملية".

مؤكداً أن الوزارة (المالية) ترى أن التنسيق يسير إلى ما وصفه بـ"الأفضل" وإن كان ليس الوزارة، مشيراً إلى أن الوزارة، وتسهيلاً للأمور كانت تعطي تعليمات "السنة التالية" لكل جهة عند تسليمها خطط العام الحالي، وأن هناك ضوابطاً للمناقلة مثلما هناك أمور حتى الوزير لا يملك صلاحية النقل فيها من جهة إلى أخرى.

ورأى "الحكمي" أنه فيما يخص الإحصاءات فإن أرقام مصلحة الإحصاءات "هي المعتمدة" وأن السعودية ضمن أقوى اقتصاديات العالم حالياً.

وخلص الدهام إلى أن "المالية" تحرص في التقارير التي ترفعها لإقرارها من المجلس الاقتصادي الأعلى أن تشير إلى وضع الاقتصاد العالمي المتزامن، مشيراً إلى أن مستوى "المرونة" متدنٍ جداً في النفقات التشغيلية حيث تستقطع الرواتب والصيانة ما نسبته 64% غالباً من الميزانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شات ودردشة مدرسة الحب